13 ألف توقيع يطالبون الملك (سلمان) بالإفراج عن (وليد أبو الخير)

وليد_أبو_الخير4

شؤون خليجية – ريهام سالم

استقبل سلطان العنقري – القنصل العام للمملكة العربية السعودية في هيوستن بولاية تكساس،  أمس الأول، عريضة وقعها 12563 شخص للمطالبة بالإفراج عن المدافع عن حقوق الإنسان المعتقل وليد أبو الخير، حيث تم جمع التوقيعات على العريضة في موقع تشانج.

وسلمت المحامية إليزابيث كينج، التي تعمل محامية في هيوستون برفقة محامي وليد أبو الخير “دانيال ارشاك” في نيويورك، العريضة يداً بيد، وأبلغت أن القنصل العام سيسلم العريضة إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الذي سيزور الولايات المتحدة غدا الجمعة الرابع من سبتمبر الحالي.

وسجن المدافع عن حقوق الإنسان أبو الخير في فبراير 2014 في المملكة العربية السعودية وحكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما بتهمة ارتكاب جرائم ضد النظام الملكي في المملكة العربية السعودية. وشملت جرائمه تأسيس منظمة حقوقية واستخدام الانترنت بتأليب الرأي العام وازدراء السلطة القضائية والسياسية

رشح أبو الخير لجائزة نوبل للسلام في فبراير 2015، وكرمته مؤخرا أرقى جوائز حقوق الإنسان في أوروبا 20th Lodovic-Trarieux  التي حصل عليها نيلسون مانديلا لأول مرة عام 1985.

وقال “دانيال ارشاك”، محامي أبو الخير: “نأمل أن الملك سلمان سيأخذ بعين الاعتبار العدد الكبير من الناس الذين يجدون حبس وليد أبو الخير غير أخلاقي وغير معقول, وأن يمارس سلطته بالإفراج عن وليد من السجن والسماح له بالعودة إلى زوجته وطفلته التي أكملت عامها الأول والتي أطلق عليها وليد اسم “جود” المشتق من الكرم.

يذكر أن أبو الخير اعتقل في 15 أبريل 2014، بسبب نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان، ووجهت له تهم بارتكابه جرائم عدة، من بينها تأليب الرأي العام ضد الدولة وشعبها، والانتقاص من السلطات القضائية، وتأليب المنظمات الدولية ضد المملكة بنية تشويه سمعتها، وإنشاء جمعية غير مرخصة، وجمع المعلومات ونشرها عملًا بقانون مكافحة جرائم المعلوماتية للعام 2011، وصدر حكم بحق أبو الخير بالسجن 15 سنة من المحكمة الجنائية المتخصصة، التي أنشئت عام 2008، للنظر في قضايا الإرهاب.

المصدر

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: