مرصد حقوق الإنسان في السعودية يستنكر حملات التضليل ضد الناشط وليد أبو الخير‎

JEDDAH, SAUDI ARABIA - SEPTEMBER 25: Young supporters of a freer country meet weekly at the home of human rights advocate Waleed Abu Alkhair (pictured) in Jeddah, Saudi Arabia on September 25, 2012. Groups like these must meet in private to voice the taboo subjects of social, political and philosophical differences in their country. Abu Alkhair served a few months in prison for voicing opposition in the past. (Photo by Linda Davidson / The Washington Post)

الرياض-البحرين اليوم

أصدر مرصد حقوق الإنسان في السعودية بيانا ردا على ما وصفه بحملات التضليل والكذب التي طالت الحقوقي المعتقل وليد ابو الخير ومنذ اعتقاله قبل عام وشهرين وذلك بقصد “صرف الرأي العام عن التضامن معه واشغالهم بالاصطفاف الديني والمذهبي”.
واشار المرصد الى الإتهامات السابقة لأبو الخير بأنه ملحد والى ماورد اخيرا في احد الوثائق التي سربها موقع ويكيلكس بشأن تحوله الى المذهب الشيعي.
وأكذ المرصد كذب تلك الإدعاءات بعد ان آلت الأمور الى الحكم على ابو الخير بالسجن لمدة 15 عاما بعد اتهامه المطالبة بالملكية الدستورية وإنشاء منظمتين حقوقيتين وتأليب الرأي العام، وحكم آخر بالسجن ثلاثة شهور بتهمة إزداء السلطة القضائية ولتوقيعه على بيان يندد بمحاكمة بعض الإصلاحيين.

وأضاف أن “ليس بين تلك الإتهامات اشارة الى تحوله المذهبي”، واعتبر المرصد أن “إختلاق” وزارة الداخلية للقصة وتسويقها داخليا وخارجيا هو “محاولة منها للتغطية على السبب الحقيقي ومنع واعتقال وليد أبوالخير ونشاطه الحقوقي وتاريخ أسرته المنشور والمكتوب وأن جده المباشر كان أحد ممثلي أهل الحجاز بالتوقيع على وثيقة مبايعة الملك عبد العزيز بشرط أن يكون الحجاز محكوما من قبل أهله محافظ على تعدد مذاهبه ومشاربه”.

واعتبر مرصد حقوق الإنسان في السعودية ان هذا التضليل “يظهر ما يعانيه الحقوقيون من حملات تضليل يوم بعد يوم”. وأهاب المرصد بالرأي العام في الداخل والخارج “التركيز في المطالب التي طالب بها أولئك الحقوقيون وسجنوا من أجلها دون الانشغال بحملات التضليل تلك”.

وكان موقع ويكيلكس كشف عن وثيقة تبرر فيه وزارة الداخلية منعها وليد أبو الخير من السفر لحضور برنامج قادة الديمقراطية الذي ترعاه وزارة الخارجية الأمريكية. ففي رد وزارة الداخلية على وزير الخارجية السعودي عطف ا على سؤال السفير السعودي في واشنطن بعد تلقيه اتصالات من وزارة الخارجية الأمريكية استفسارا عن منع وليد أبوالخير من السفر في يوم رحلته إلى أمريكا, جاء رد وزارة الداخلية أن وليد عليه دعوى أسرية بسبب زواجه وتحوله من المذهب السني إلى المذهب الشيعي.

المصدر

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: