فرونت لاين: وليد أبوالخير يحصل على جائزة لودوفيك تراريو العالمية العشرون لحقوق الإنسان لعام 2015

Waleed abu al-Khair, Menschenrechtsanwalt aus Dschidda (Fotografin: Katharina Eglau)

جائزة (لودوفيك تراريو) العالمية العشرون لحقوق الإنسان لعام 2015

في 12 يونيو/حزيران 2015، منح فريق من محاميّين أوروبيين ومن ممثلين عن اتحاد المحاميين الأوروبيين أرقى جائزة أوروبية في مجال حقوق الإنسان هي جائزة (لودوفيك تراريو) العالمية العشرون لحقوق الإنسان لعام 2015 إلى السيد أبو الخير. وهي جائزة مُنحت في المرة الأولى إلى نلسون مانديلا في عام 1985. وليد أبو الخير مسجونٌ ظلما في المملكة العربية (السعودية) بسبب نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان في (السعودية) منذ فبراير/شباط 2014.

محامي حقوق الإنسان وليد أبو الخير أغضب النظام الملكي في العربية (السعودية) عبر قيامه بتأسيس مرصد حقوق الإنسان في (السعودية).(MHRSA). دافع السيد أبو الخير في قضايا زملائه نشطاء الإصلاح ممن وجِّهت لهم تهمة ارتكاب جرائم ضد المملكة بسبب دعواتهم لإصلاح النظام الملكي الوحشي. أُلقيَ القبض على السيد أبو الخير بينما كان يمثل المعارض السياسي رائف بدوي، الذي حكم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام مع 1,000 جلدة لتأسيسه موقعا إلكترونيا انتقد النظام وسمح بحرية الكلام حول الأديان. للسيد أبو الخير إبنة من زوجته المدافعة (السعودية) عن حقوق المرأة (شقيقة رائف بدوي) السيدة سمر بدوي التي تعرضت بنفسها أيضا للسجن وتخضع حاليا لحظر السفر لدفاعها عن حقوق المرأة في ظل النظام السعودي القمعي. في عام 2014، مع استئناف قضية السيد بدوي، تم اعتقال السيد أبو الخير بموجب قانون مكافحة الإرهاب وإدانته بارتكاب جرائم ضد الدولة ومنها “إثارة الرأي العام”، و “ذم وإهانة السلطة القضائية”، و “جعل المنظمات الدولية معادية للمملكة”، وانتهاك قانون مكافحة جرائم الإنترنت في المملكة العربية (السعودية). ويذكر أن جميع أنشطة الدفاع عن حقوق الإنسان هذه حصلت قبل سن القانون السعودي لمكافحة الإرهاب، والذي تم بموجبه محاكمته لسبب غير مفهوم. وحكم على السيد أبو الخير بالسجن لمدة 15 عاما ضمن اجراءات موجزة في يناير/كانون الثاني 2015. كما تم أيضا تغريمه وإخضاعه لحظر سفر طويل المدى وأُمر باغلاق جميع حساباته على شبكة الانترنت.

وبسبب تعذُّر حضور السيد أبو الخير و زوجته إلى حفل تسلّم جائزة (لودوفيك تراريو) العالمية العشرون لحقوق الإنسان في جنيف، سوف يستلم السيد (آرشاك) الجائزة نيابة عن السيد أبو الخير.

المصدر

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: