تقرير متلفز : امريكيون يطالبون ملك السعودية بإطلاق سراح وليد ابو الخير

البحرين اليوم ـ خاص ..

تزامنا مع زيارة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز الى واشنطن, وقع أكثر من 12 الف أمريكي على عريضة تطالبه بإطلاق سراح المحامي المدافع عن حقوق الإنسان وليد أبو الخير. الموقعون اعتبروا سجن وليد ابي الخير مناقض للعدالة ولجميع المباديء القانونية وعلى أعلى المستويات.

السلطات السعودية اعتقلت وليد أبي الخير على خلفية دفاعه عن حقوق المرأة وعن حقوق المعتقلين ولدفاعه عن المدون رائف بدوي, وأصدرت عليه المحاكم السعودية حكما بالسجن لمدة 15 عاما. وشملت جرائمه تأسيس منظمة حقوقية واستخدام الانترنت بتأليب الرأي العام وازدراء السلطة القضائية والسياسية.

وليد ابو الخير رشح لنيل جائزة نوبل للسلام لهذا العام وحصل مؤخرا على جائزة لودوفيج تاريوكس وهي أرقى جائزة حقوق الإنسان في أوروبا والتي حصل عليها نيلسون مانديلا لاول مرة عام 1985.

سلطات آل سعود لم تكتف بسجن ابي الخير بل فرضت حظرا على سفر زوجته الناشطة سمر بدوي شقيقة المدون رائف بدوي, وذلك اثر مشاركتها في إجتماعات الدورة 27 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف والتي ألقت خلالها كلمة طالبت خلالها بإطلاق سراح زوجها.

قضية وليد أبي الخير تسلط الضوء على إنتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة في المملكة الحليف الإستراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية التي تغض الطرف عنها لأنها ادمنت على النفط وعلى عدم كشف الحقيقة كما عبر عن ذلك الصحفي الأمريكي الشهير توماس فريدمان في مقالة له في نيويورك تايمز.

فهل سيثير اوبما مع سلمان موضوعة حقوق الإنسان خلال القمة المرتقبة بينهما؟ مراقبون يشككون في وقوع ذلك ويرون ان أوباما سيؤكد خلال القمة على ان أمريكا صديق أبدي للسعودية وإن انتهكت الحقوق وغن نشرت بذور الإرهاب والكراهية والتطرف في العالم.

المصدر

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: