الحقوقي السعودي وليد أبو الخير يفوز بجائزة لودوفيك تراريو لحقوق الإنسان

027c6f1b85eac0541fbd71ae769e15e8_l1-600x330المحامي السعودي والناشط في مجال حقوق الإنسان وليد أبو الخير، منح جائزة لودوفيك تراريو المرموقة لدوره في الدفاع عن حقوق الإنسان في المملكة.

قال مؤسس الجائزة برتراند فافرو من أمستردام أن هذه الجائزة السنوية القانونية هي واحدة من أقدم الجوائز في العالم  التي تقدم للمحامين الذين “من خلال عملهم وانشطتهم أو معاناتهم يدافعون عن احترام حقوق الإنسان”. الجائزة الأولى منها  فاز بها نيلسون مانديلا في عام 1985، بينما كان رهن الاعتقال خلال الفصل العنصري في جنوب أفريقيا

الناشط وليد أبو الخير هو مؤسس مرصد حقوق الإنسان في السعودية (MHRSA). وحكم عليه بالسجن لمدة 15 عام في السجن عقب اتهامه بستة اتهامات من قبل المحكمة المختصة بسبب عمله في مجال حقوق الإنسان. وتضمنت التهم “التشهير علنا ​​بالسلطة القضائية، وتشويه سمعة الملك، و التعاون مع المنظمات الدولية المعادية للمملكة وإصدار بيانات كاذبة تضر بسمعة المملكة.”

أبو الخير هو أيضا محامي و زوج اخت  الناشط رائف بدوي، و الذي حكم عليه مؤخرا بالسجن 10 أعوام و بـ 1000 جلدة بتهمة إهانة الإسلام.

ليست هذه هي الجائزة الأولى التي حصل عليها ابو الخير . في وقت سابق، تم تقديم جائزة أولوف بالمه السويدية للدفاع عن حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

جائزة لودوفيك تراريو ، هي جائزة سنوية قانونية سميت على اسم المحامي الفرنسي ورائد قانون حقوق الإنسان لودوفيك تراريو الذي كان مدافعا قويا لألفريد دريفوس الذي اتهم زورا بالخيانة في فرنسا.

وقد منحت الجائزة 20 مرة على مدى العقود الثلاثة الماضية. ويتم التحكيم  فيها من قبل محامين يمثلون هيئات حقوق الإنسان في العديد من الدول الأوروبية. و يتم التشاور فيها  أيضا مع المنظمات الغير الحكومية والمنظمات الإنسانية على مستوى العالم و ذلك  لترشيح المرشحين.

وقال المنظمون ان الجائزة  من المقرر أن تسلم لممثل الناشط في حفل سيقام في جنيف في نوفمبر.

المصدر

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: