بالفيديو.. الحقوقي السعودي (وليد أبو الخير).. (365) يومًا خلف القضبان

شؤون خليجية – ريهام سالم

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطًعا يشرح تاريخ اعتقال الناشط الحقوقي وليد أبو الخير، وذلك بمناسبة مرور عام على اعتقاله، تحت عنوان “وليد أبو الخير 365 يومًا خلف القضبان”.

ويعرض مقطع الفيديو تغريدات أبو الخير وتصريحاته وأمنياته وحديثة عن الحقوق والحريات، ويوضح تنديدات المنظمات الحقوقية بالحكم الصادر بحبسه 15 عامًا بعدة تهم، أبرزها “تأليب الرأي العام ضد الدولة”.

وافتتح الفيديو بتغريدة لـ”أبو الخير”، يقول فيها :”اللهم يالله أبرم لهذا الوطن أمر رشد يعز فيه أهل العدل والحقوق ويذل فيه أهل الظلم والانتهاكات”، وتابعها بأخرى يقول فيها: “وفي النهاية حتماً سينتصر من لديه استعداد أكبر للتضحية”.

ونقل الفيديو تغريدة لـ”أبو الخير” تحدث فيها عن العمل الحقوقي، حيث قال: “ساحة العمل الحقوقي لها أبطالها، فبعض الانتصارات أشد ضررًا من الهزائم، إذ إن الوقوف في وجه الظلم ليس كالحيدة عنه”، ولحقها بأخرى قال فيها: “إن اليوم الذي تقرر فيه الدفاع عن المظلوم هو اليوم نفسه الذي سيشتمك فيه الظالم، فكن حراً ولا تعبأ”.

وانتقل الفيديو لتصريحات “أبو الخير” عبر الفضائيات والتي قال في إحداها: إن “القضية ليست قضية ما كتبت، ولكنها أني ملاحق في كل ما أكتب في الإنترنت”.

وأخرى قال فيها: “إن التضييق على حقوق الإنسان بهدف التضييق على تحركاتهم وأنشطتهم والسيطرة على الشارع العام وفرض الرواية الواحدة وهي رواية النظام”، وتابع: “الخوف من المنظمات الحقوقية في الخارج هو خوف من عيوبنا نحن”.

ورصد الفيديو ما جاء من تفاصيل محاكمة “أبو الخير” عبر المواقع الإلكترونية وعناوين الصحف، وبدأها بعنوان يقول: “السعودية تسجن محاميًا ناشطًا في حقوق الإنسان ضمن استمرار قمع المعارضة”.

وتبعها بخبر آخر يوضح أن محكمة الاستئناف تؤيد عقوبة ضد المحامي الحقوقي وليد أبو الخير، بالسجن 15 عامًا.

ونقل الفيديو عن منظمات حقوقية على رأسها “هيومن رايتس ووتش”، مطالبتها للسعودية بإطلاق سراح “أبو الخير” والإفراج الفوري عنه وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه، مشيرة إلى حرمان عائلته من التواصل معه، حيث سمحت لزوجته سمر بدوي بالحديث إليه عبر الهاتف لمدة دقيقة واحدة في 17 أبريل 2014.

وعاد الفيديو لنقل تصريح إنساني لأبو الخير يتحدث فيه قائلًا: “كل ما أتمناه إن كتب علي أن أسجن أو أعتقل ألا أتنازل عن حقوقي أبدًا”، ولحقه بتغريدة كتب فيها: “كثيرة هي الليالي التي كنت أبيت فيها خوفًا من استدعاء أو تحقيق لليوم التالي، لكني اليوم أنام ويقيني أن ثمة ظالم بات هو أشد قلقاً وخوفاً مني”.

وتابع الفيديو نقل تغريدات “أبو الخير” التي أكد فيها أن “الأفكار التي تستحق أن نعيش كفاحاً من أجلها، هي ذاتها التي تستحق أن نموت في سبيلها.. قيمنا العليا الآن ولا غيرها: العدالة، الحرية، المساواة.. وآليتها: انتخابات.. حقوق.. مؤسسات.. لا شيء آخر”.

وواصل الفيديو التغريدات: “الحقوق لا تتجزأ وليس بعضها أهم من البعض الآخر، وكما طالبنا بحقوق سجناء متهمين بالإرهاب، سنطالب بحقوق امرأة سجنت تطالب بحقها في قيادة السيارة.. الصمود من أجل الحرية يبدأ بقرار داخلي، والعودة عن هذا القرار بالنسبة لي بات من المستحيلات يا أرباب القمع”.

وانتقل الفيديو لرأي المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والتي عبرت عن قلقها بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان في السعودية تعسفيًا ومحاكمتهم واحتجازهم، بما في ذلك الإدانة للمدافع عن حقوق الإنسان وليد أبو الخير والحكم الصادر بحقه.

وتابع برأي منظمة فرونت لاين ديفينديرز، التي تحدثت عن أن “مدافعين عن حقوق الإنسان في السعودية وتونس خلف القطبان”- في إشارة إلى وليد أبو الخير التي تسلمت جائزته زوجته نيابة عنه، والمدافعة التونسية راضية نصراوي.

وبث الفيديو كلمات لمدافعين عن حقوق الإنسان بعدة دول يطالبون فيها بالإفراج عن “أبو الخير”.

كان أبو الخير قد اعتقل في 15 أبريل 2014، بسبب نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان، ووجهت له تهم بارتكابه جرائم عدة، من بينها تأليب الرأي العام ضد الدولة وشعبها، والانتقاص من السلطات القضائية، وتأليب المنظمات الدولية ضد المملكة بنية تشويه سمعتها، وإنشاء جمعية غير مرخصة، وجمع المعلومات ونشرها عملا بقانون مكافحة جرائم المعلوماتية للعام 2011.

وصدر الحكم بحق أبو الخير من المحكمة الجنائية المتخصصة، التي أنشئت عام 2008، للنظر في قضايا الإرهاب.

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: