مصادر لـ «الحياة»: 7 قضايا «أمن دولة» ضد سعوديين.. بينهم امرأة

1c71c28d64224032ad9001380dafc82e

نظرت المحكمة الجزائية المتخصصة في سبعة أنواع من القضايا المتعلقة بأمن الدولة العام الماضي. وأبلغت مصادر عدلية «الحياة» بأن القضاء السعودي نظر في سبع قضايا أمن دولة ضد متهمين سعوديين، بينهم امرأة، إلى جانب متهمين غير سعوديين. وأشارت إلى أنه تم تسجيل قضية واحدة للمطالبة بملكية دستورية، ضد مواطن سعودي. ورصدت قضايا منازعة ولي الأمر ضد سبعة سعوديين، وقضيتان متعلقتان بنقض البيعة ضد سعوديين. (للمزيد)

وأوضحت أنه قُيّدت قضية تجسس ضد سعودي ومقيم من الجنسية المصرية، بينما تورط 34 سعودياً، وسودانيان، وسوري، وامرأة سعودية في قضايا تحريض، إضافة إلى رصد قضايا سعي إلى الفتنة ضد ثلاثة سعوديين. وأضافت: «إن المحكمة الجزائية المتخصصة نظرت في قضايا تضليل الناس أو الرأي العام ضد 12 سعودياً، ويمنيين ومصريين». ويذكر أن المحكمة الجزائية المتخصصة تختص بالنظر في هذا النوع من القضايا المرتبطة بأمن الدولة، وتم إنشاؤها عام 2008، لمحاكمة المتهمين بالتورط في جرائم الإرهاب، وخُصّص 17 قاضياً في عام 2013 للعمل في هذه المحكمة.

وبحسب آخر أرقام أصدرتها وزارة العدل، فإن المحكمة الجزائية المتخصصة حاكمت 5599 متهماً بالإرهاب في 1954 قضية منذ إنشائها، وأصدرت أحكاماً على 1320 متهماً، بينما برّأت 33 متهماً.

المصدر

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: