وليد أبو الخير.. التغريد من خلف القضبان

7

دون ملل أو كلل، يواصل حساب السعودي وليد أبو الخير على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مطالباته بالإفراج عن ناشط حقوق الإنسان المحكوم عليه بالسجن 10 سنوات وألف جلدة وغرامة مليون ريال.

وكان وليد أبو الخير، مؤسس مرصد حقوق الإنسان في المملكة، احتجز في 15 أبريل الماضي، بموجب قانون مكافحة جرائم المعلوماتية، بعدما نسبت إليه تهم عديدة من بينها الإدلاء بتصريحات كاذبة وغير موثوقة مع نية الإساءة إلى سمعة المملكة والتحريض ضدها.

كما سبق وأدين “أبو الخير” في عام 2013 بالسجن ثلاثة أشهر نافذة، بعد اتهامه بـ”عصيان الحاكم وإهانة السلطات” و”التحريض على الرأي العام ضد السلطات” و”إهانة القضاء” و”استعداء المنظمات الدولية ضد المملكة” و”إنشاء والإشراف على جمعية غير مرخص لها”.

وهو ما دفع العديد من المنظمات الدولية للمطالبة بالإفراج عنه، قبل أن تختاره مجلة فوربس واحدا ضمن أكثر مائة شخصية عربية حضورا على “تويتر”.

ورغم الاحتجاز والقضبان، لم يتوقف حساب “أبو الخير” عن التغريد عبر تويتر، حيث شهد الحساب -الذي يعتقد أن زوجة “أبو الخير” هي التي تديره الآن” عشرات التغريدات منذ احتجازه، للمطالبة بالإفراج عن الناشط.

ويضم الحساب ما يزيد عن 76 ألف متابع، حصدهم عبر أكثر من 31 ألف تغريدة، منذ إنشائه في يونيو 2009.

ويشهد الحساب تفاعلا ملحوظا من متابعي قضية “أبو الخير” والمتعاطفين مع مواقفه والمطالبين بالإفراج عنه أو إخضاعه لمحاكمات “عادلة” وشفافة وعلنية.

وينشر الحساب بين الحين والآخر، كلمات بعض الشخصيات الحقوقية الدولية والمحلية عن “أبو الخير” ومواقفه، كما يتضمن مقتطفات من كتابات وكلمات الناشط المحتجز، وصورا لطفلته “جود” التي لم تتجاوز العام.

وتواجه المملكة العديد من الانتقادات على المستوى الدولي نتيجة احتجاز “أبو الخير” وعدد ممن يوصوفون بالمدافعين عن حقوق الإنسان بالسعودية، حيث درجت منظمة “هيومن رايتس ووتش” على تسجيل العديد من الملاحظات على ملف حقوق الإنسان السعودي، وهي الملاحظات التي ترفضها المملكة دائما مؤكدة أن كافة المحتجزين خاضعين للقانون السعودي.

المصدر

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: