زوجة الحقوقي أبو الخير لـ”الأمة”: نزع الولاية الشرعية بالسعودية “أكذوبة”

 

 

 

الناشط الحقوقي وليد أبو الخير مؤسس "مرصد حقوق الإنسان في السعودية"

الناشط الحقوقي وليد أبو الخير مؤسس “مرصد حقوق الإنسان في السعودية”

أبو الخير لم يمارس السياسة ونشاطه حقوقى
المحاكمة تفتقر إلى الشرعية
زوجى تعرض للتعذيب.. و”التمويل الخارجي” شائعات مغرضة

المرأة السعودية حقوقها ضائعة.. وسنواصل الكفاح والدفاع عن جميع معتقلي الرأي

أجرى الحوار: علاء خميس
في المملكة العربية السعودية يقبع عدد كبير من أصحاب الرأي والنشطاء السياسيين والحقوقيين خلف الزنازين، من بينهم المحامي والناشط الحقوقي وليد أبو الخير -مؤسس المرصد السعودي لحقوق الإنسان- الذي اعتبرته مجلة فوربس الأمريكية واحدًا من أكثر مائة شخصية عربية حضورًا على “تويتر”، وأول ناشط يحاكم بـ”نظام جرائم الإرهاب وتمويله”، وقد اعتقلته السلطات السعودية في الخامس عشر من إبريل العام الماضي.
أبو الخير الذي أدانت أغلب المنظمات الحقوقية الدولية اعتقاله، عرض يوم الثلاثاء الماضي أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، وقررت المحكمة إزالة وقف تنفيذ حكمه وأمرت باتمام عقوبته كاملة.
“الأمة” إلتقت زوجة أبو الخير – سمر بدوي- الحاصلة علي لقب “المرأة الشجاعة” لعام 2012 من الخارجية الأمريكية، لترصد ملابسات قضية زوجها منذ الاعتقال وحتى تشديد العقوبة عليه، وتكشف مدي حقيقة تعرض أبو الخير للتعذيب داخل السجن، وإلى نص الحوار:

كيف تم اعتقال أبو الخير؟
تم اعتقاله أثناء حضوره للجلسة الخامسة من المحاكمة الثانية التي جرت في المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا اﻹرهاب في الرياض.

• ما هي التهم الموجهة إليه؟ 

التهم الموجهة له هي “السعي لنزع الولاية الشرعية، والإساءة للنظام العام في الدولة والمسؤولين فيها، وتأليب الرأي العام وانتقاص وإهانة السلطة القضائية، القدح علناً في القضاء الشرعي، وتشويه. سمعة المملكة باستدعاء المنظمات الدولية ضد المملكة، والإدلاء ببيانات غير موثقة تسيء لسمعة المملكة وتحرض عليها وتنفر عنها، وتبني جمعية غير مرخصة والاتصاف برئيسها والتحدث باسمها وإصدار البيانات منها والتواصل من خلالها، وإعداد وتخزين وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام”.

وما هي مدة العقوبة؟
العقوبة المفروضة هي السجن لمدة 15 سنة كاملة، وغرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي، وإغلاق مواقعه الإلكترونية على الإنترنت المستخدمة من قبله إغلاقاً نهائياً، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة 15 أخرى بعد السجن.

ما تعليقك على قرارات هيئة المحكمة؟
لا شرعية لهذه المحكمة التي تم إنشاءها بطريقة مخالفة للقانون.

qqqq

كيف ستواجهون الحكم الصادر بحقه؟
سنواصل الصمود والدفاع عن جميع معتقلي الرأي ومدافعي حقوق الإنسان وسنحاول بكل جهد لتعريف العالم بقضاياهم وبالظلم الذي يتعرضون له.

ما مدي حقيقة تعرض زوجك للتعذيب؟
تعرضه للتعذيب صحيح وقد حصل ذلك مرتين، المرة اﻷولى في بداية اعتقاله حيث تم عزله عن العالم الخارجي لمدة يومين مع تسليط اﻷضواء العالية عليه لحرمانه من النوم، والمرة الثانية كانت عندما تم نقله من سجن بريمان بجدة إلى سجن الملز بالرياض حيث تم ضربه وجره من قيوده. وللتوضيح فإن وليد لا يتعرض حالياً ﻷي تعذيب عدا تلك الحالتين التي أعلن عنها مرصد حقوق الإنسان في حينها.

البعض يتهم أبوالخير بالتمويل من الخارج لقلب نظام الحكم، فما هو تعليقك؟
هذه التهمة عارية عن الصحة وتروج لها الحكومة بأشكال مختلفة، وليد ليس له رأي معارض لحكم الدولة السعودية، إنما لديه إعتراض على ممارستها للظلم وعدم تقديمها للحقوق المدنية والسياسية للمواطنين.

ما هى المطالب السياسية التي يسعى إليها أبو الخير؟
وليد لا يمارس النشاط السياسي بل نشاطه حقوقي بحت، ويسعى من خلال ذلك لمنح المواطنين حقوقهم المدنية والسياسية بالوصول لملكية دستورية وبرلمان منتخب وقضاء عادل ومستقل.

هل هناك تحركات دولية قادمة تجاه الحكم خاصة بعد حضور دبلوماسيون أمريكيون وممثلون من الاتحاد الأوروبي محاكمة الرياض؟
هذا السؤال يوجه لهم، لقد بذلنا جهوداً كثيرة في إبلاغ العالم بما يجري في الداخل السعودي ونتمنى أن تكون لهم تحركات فعلية وأثر ملموس على أرض الواقع.

• ما هي رسالتك لزوجك؟   

أقول له ما كان يردده على مسامعي عندما كنت أنا في السجن “اﻷيام الجميلة لم تأت بعد” وأقول له أن صمودك ونضالك لن يضيعيا وسنجني جميعاً ثمرة هذا الكفاح.

• ما هي رسالتك للسلطات السعودية بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر وزوجك خلف القضبان؟ 

حاولوا أن تنظروا إلى وليد أبوالخير بالعين التي يراها به العالم.

• أخيرًا.. بصفتك حائزة على جائزة “المرأة الشجاعة” لعام 2012 عن الخارجية الأمريكية، كيف تري حقوق المرأة في السعودية؟
المرأة السعودية حقوقها ضائعة وتعامل معاملة القاصر في مختلف المجالات ولكن هناك تحسن بسيط وبطيء جداً في مجالات محددة.

المصدر

 

 

Advertisements
أضف تعليق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: